السبت، 20 سبتمبر 2008

قسم الفنانه عبير صبرى

عبير صبري: خلعت الحجاب وتخليت عن أنوثتي




يحمل اسمها نسمات العبير وتلتمس منه مدى صبرها, تعرضت للكثير من المحن والأزمات, بدءا من طلاقها مرورا بتداعيات ارتدائها الحجاب وانتهاء بخلعها له, لتصوب إليها سهام النقد من كل صوب وحدب..

عن الحجاب واخر اعمالها في هذا الحوار

تقول عبير في البداية: "أصور حاليا مسلسل "دموع القمر" من إخراج عصام شعبان, بطولة الفنانة اللبنانية نور ورانيا فريد شوقي وأميركرارة. وأجسد في المسلسل دور "هادية" التي تنتمي لطبقة أقل من المتوسطة, ولكنها نشأت مع فتى غني أمير كرارة لتعيش معه قصة حب من طرفها فقط, فيما يقع هو في حب إبنة خاله رانيا فريد شوقي ليحتدم الصراع بين الاطراف الثلاثة. كما أشارك في مسلسل "الهاربة" من إخراج محمد أبو سيف, بطولة تيسير فهمي ومحمد رياض وماجد المصري. واجسد فيه دور ضابطة في المباحث الفيدرالية الأميركية "FBI" وهي شخصية تختلف تماما عن شخصيتي, وتتطلب تجسيدها التخلي عن أنوثتي إلى حد بعيد لأتمكن من تقديم مشاهد تقوم على قدر كبير من الحركة"الأكشن" واستخدام الأسلحة النارية وارتداء ملابس وأحذية تناسب الرجل أكثر ما تناسب امرأة جميلة.
وأشارك أيضا في مسلسل "مسك الليل" بطولة عزت العلايلي, علا غانم, ندى بسيوني, وأجسد فيه دور ممثلة, حيث يتناول المسلسل حياة الفنان الشخصية وما يتعرض له من مشكلات وصراعات.


وما السبب في إبتعادك عن السينما والمسرح ?

لم تعرض علي حتى الآن أدوار سينمائية جيدة, أما المسرح فعرض علي عملان ورفضتهما لأنني ارى ان الوقت ليس مناسبا للعمل المسرحي, خصوصاً انه لم يعد يستقطب الإقبال المنتظر لأن النجوم الذين يحبهم الجمهور يشاهدهم دائما في السينما والتلفزيون ولا يشعر بحاجته لرؤيتهم على الطبيعة, ولكن أعتقد أن هؤلاء النجوم لو عملوا في المسرح فسيكون الإقبال عليه أكبر مما هو عليه الآن.

هل تعرضت لضغوط أو مضايقات أثناء إرتدائك للحجاب?

دائما ما يكون للإعلام دور سواء بتأييد أو رفض فكرة حجاب الفنانة, وبعد أن خلعت الحجاب سمعت وقرأت الكثير من التعليقات, مثل: "الحمد لله دراما رمضان بلا محجبات", و"المحجبات يتبعن الإخوان, ويتم تمويلهن من الخارج", وكثير من هذه الأقاويل كانت تشكل ضغوطا علي, لكن يبقى خلعي الحجاب قراري في نهاية الأمر وأتحمل مسؤوليته.

هل حقيقة أن خلعك للحجاب جاء بناء على ضغوط من بعض الفنانين?

أبدا.. لم يساهم أي فنان في خلعي الحجاب, فكما فاجأت الجميع وأرتديت الحجاب فاجأتهم أيضا وخلعته.

ألم تخش من رد فعل الجمهور تجاه خلعك الحجاب?

لا.. فهناك الكثير من البنات اللاتي أرتدين الحجاب ثم خلعنه لأكثر من مرة.

لكن الفنان له وضع خاص لأنه معرض دائما للأضواء?

أعلم أنني كفنانة أحاسب دائما على أفعالي, ولكن ذلك في حالة قيامي بأفعال مخلة أو يعاقب عليها القانون.

إذا ما السبب في خلعك الحجاب?

لم تسند لي أية أعمال أثناء إرتدائي الحجاب, وهذا ليس ذنبي أو مسؤوليتي, فالوسط الفني يرفض عمل المحجبات.

ألم تتوقعي هذا قبل إتخاذك قرار إرتداء الحجاب?

كنت على علم بصعوبة أن استمر في التمثيل بالحجاب, وكان لدي بديل بأن أعمل كمقدمة برامج, إلى جانب أنني كنت أكتب مقالا أسبوعيا بإحدى الصحف, فأنا موهوبة في الكتابة بشهادة أساتذة كبار, ولكن رغم هذه الموهبة لم أشعر يوما بأن الصحافة مهنتي.


لكن هناك فنانات محجبات شاركن في أعمال فنية?

هؤلاء الفنانات كبار وينتمين لمراحل عمرية مختلفة عني تمكنهم من أداء دور الأم في الوقت الذي كان يرى فيه المخرجون صعوبة أن أجسد دور "أم العيال المحجبة" في سني هذا.

بعد خلع الحجاب هل ستقبلين بأدوار الإغراء?

لن أقدم مشاهد ساخنة بعد خلع الحجاب, وللعلم لم أقدم أدوار إغراء قبل إرتداء الحجاب, لكنني بنت حلوة, وهذا ليس غرورا مني ودائما ما تصنف البنت الحلوة على أنها "مغرية".


وهل طرأ تغير على شخصيتك?

بالطبع.. أشعر الآن أنه تم صقل خبرتي في الحياة, خصوصاً بعد أن تزوجت ثم طلقت, وارتديت الحجاب ثم خلعته. تلك الأحداث شكلت ملامحاً بداخلي بعضها حلو وبعضها مر, ستنعكس على مستواي الفني والإنساني وأتمنى ألا أقع في أخطائي السابقة.

ما تلك الأخطاء.. وماذا تعلمت منها?

إختياري لشريك الحياة يجب ألا يعتمد على الحب أولا وأخيرا, بل يجب أن أحكم عقلي لأنني من النوع العاطفي الذي يندفع وراء مشاعره, وأعتقد أن الوقت حان كي أفكر مرارا وتكرارا قبل إتخاذي لأي قرار.

هل تعرضت من قبل لخيانة ما?

السلبيات التي واجهتني في الماضي أضعها الآن وراء ظهري.

الحب?

أحب نفسي الآن أكثر من ذي قبل, وربما أبدو بذلك إنسانة أنانية لكنني أقول هذا لأن من يحب أحدا يعطيه كل ما لديه, وأشعر أنني في حاجة الآن لأن أحب "عبير" حتى أعطيها كل ما لدي لتقف على قدميها مرة أخرى.






ليست هناك تعليقات: